الحفاظ على بيت نظيف و مرتب

الحفاظ على بيت مرتب من المهام الصعبة التي تواجه كل ربة منزل، و القدرة على تحقيق ذلك الهدف يوفر الكثير من المجهود و الوقت لأشياء أخرى أكثر أهمية و التفرغ لاهتماماتها. هذه أهم خطوات تحتاجينها للحفاظ على بيت نظيف و مرتب.

سرير مرتب
القيام بترويق السرير أو شيء في الصباح قبل البدء في أي أعمال أخرى أو الخروج من البيت، ليس بالضروري القيام بكل الغرفة في كل صباح، عندما يكون السرير مرتب سوف ينعكس على شكل الغرفة كلها.
أفكار عملية للتخزين
شماعة أو ستاند لتعليق للشنط في الدولاب أو على الحائط و شماعة للطرح خلف باب الدولاب أو على الحائط.
منظم الإكسسوار لتجنب إضاعتها أو تشابكها عند تخزينها في مكان واحد.
أرفف و منظم و أدراج، صناديق انيقة لتنظيم الأشياء التي تسبب فوضى في المنزل و يصعب تخزينها.
بهذه الطريقة كل شيء يكون له مكان محدد في المنزل و يصعب فقدان الأشياء، بالإضافة إلى توفير الوقت في البحث و الحفاظ على غرفة أنيقة.
سلة ملابس في كل غرفة النوم
حتى يسهل عليكي الحفاظ على الغرفة مرتبة خاصة في وقت تبديل الملابس بعد يوم شاق و مرهق. هذا يساعد في الحفاظ على ترتيب الغرف مع وجود أفراد آخرين معكي في المنزل مثل الزوج و الأولاد.
مطبخ نظيف 
لا تنامي قبل أن تكون كل الصحون نظيفة، لأن هذا يساعد في بدء اليوم المقبل بذهن صافية و الاستمتاع بوجبة الفطار.
التخلص من أكياس القمامة و تبديلها أول بأول
اهمال القمامة لفترة طويلة يسبب الفوضى في المطبخ و الحشرات الطائرة و الروائح الكريهة، تخلصي من القمامة أول بأول و تجنبي تراكم الأكياس الممتلئة بجانب بعض في المطبخ.
دائما تكون متراكمة بجانب الباب حتى مع وجود دولاب مخصص لهم. اجعلي عدة ارفف مفتوحة بجانب الباب لوضع فيها الأحذية التي تحتاجونها كل صباح. و خبئي كل بقية الأحذية في غرفة اخرى مثل غرفة الملابس أو غرفة النوم.
الأوراق المتناثرة
من أكثر الأشياء التي تؤثر على نظافة المنزل هي كثرة الأوراق المتناثرة في كل مكان،، افرزي كل هذه الأوراق و احتفظي بالمهم منها و قومي بشراء ملفات بلاستيكية عملية و احفظي فيها أوراقك و قسميها لعدة أقسام، مثل الفواتير، اوراق إثبات الشخصية، شهادات و هكذا.
استخدام منقي الجو
يوجد أنواع عديدة تباع في المولات و في المواقع الإلكترونية للتخلص من الروائح الكريهة في المنزل و تنقية الجو من الجراثيم حتى ينعم أولادك بجو خالي من الأتربة و البكتريا.
التخلص من الأشياء القديمة أول بأول
الأشياء التي لا يتم استخدامها لمدة 6-12 شهر تخلصي منها ليستفيد بها غيرك. و اجعلي درج أو مكانا مخصصا لأشياء التي تعتزين بها و الذكريات.
جدول للتنظيف
خاصة المهام التي ننساها أو نهملها، حتى يكون المنزل مرتب طوال الوقت.
وضع المنظفات في مكان قريب
الأسطح التي نستخدمها باستمرار و تحتاج لتنظيف مستمر مثل منضدة الطعام أو التسريحة ضعي بجانبها سبراي صغير الحجم و قطعة قماش حتى يتم تنظيفها بعد الاستخدام مباشرة.

وضع حلول للزوج مثل وضع عدة صناديق بلاستيك أو سلة ليرمي فيها أشيائه و عمل دولاب خاص به وحده حتى يضع فيها متعلقاته كما يحب. 

الحافظ على بيت نظيف و منظم ينعكس على حياة الشخص كلها و قدرته على الإبداع و الإنتاج و التفكير، و البقاء بذهن صافي. حافظي على ترتيب منزلك و سوف ترين كيف تبدو حياتك بعدها.