بناء انبوب عملاق للغاز بين تركمانستان والهند يبدأ نهاية العام

اسلام اباد - القدس دوت كوم - اعلنت الحكومة الباكستانية ان وضع الحجر الاساس لمشروع بناء انبوب عملاق للغاز بين تركمانستان والهند مرورا بأفغانستان وباكستان سيتم في كانون الاول/ديسمبر المقبل، وذلك في بيان صدر الاثنين في ختام زيارة لوفد تركماني الى اسلام اباد.

وقال البيان ان "حفل افتتاح اليوم الاول من اعمال بناء مشروع انبوب غاز تابي (تركمانستان، افغانستان، باكستان والهند) سيتم في كانون الاول/ديسمبر من هذا العام".

وهذا المشروع البالغة كلفته عشرة مليارات دولار والمقرر منذ امد بعيد لم يجد طريقه الى التنفيذ بسبب الاضطرابات السياسية التي تهز بعض مناطق آسيا الوسطى. والانبوب العملاق يفترض ان ينقل الغاز التركماني الهند مرورا بافغانستان التي يسيطر على بعض مناطقها متمردو حركة طالبان، ومرورا ايضا بمقاطعة بلوشستان الباكستانية المضطربة.

ولكن ابرام ايران اتفاقا مع الدول الست الكبرى في 14 تموز/يوليو في فيينا وضع مشروع تابي على سكة التنفيذ من جديد، ذلك ان الاتفاق النووي الايراني وما ينص عليه من رفع للعقوبات المفروضة على الاقتصاد الايراني عزز آفاق التنمية الاقتصادية في المنطقة ومشاريع تطوير البنى التحتية فيها، بالاضافة الى ان الوساطة التي تقودها اسلام اباد للتوصل الى اتفاق سلام بين كابول وحركة طالبان عززت آمال المستثمرين بامكان ارساء الاستقرار في المنطقة.